البنك المركزي العراقي: زيادة التحويلات بالدولار عبر القنوات الرسمية


 كشف عمار خلف، نائب محافظ البنك المركزي العراقي، عن ارتفاع ملحوظ في التحويلات المالية بالدولار عبر القنوات الرسمية في البلاد، مشيرًا إلى استمرار العراق في إصلاحاته للقطاع المالي بما يتماشى مع المعايير الدولية.

في نهاية عام 2022، اعتمد القطاع المصرفي العراقي نظام SWIFT الإلكتروني للتحويلات بهدف تحقيق رقابة أفضل على استخدام الدولار وضمان الامتثال للعقوبات الأميركية على إيران، بالإضافة إلى تقليل نشاط الاقتصاد غير الرسمي.

ارتفع حجم التحويلات المالية بشكل ملحوظ، حيث أكد خلف في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" زيادة كبيرة في عدد الحوالات وحجمها منذ بداية عام 2023، حيث تجاوزت 50 مليون دولار في بداية العام وارتفعت إلى حدود 200 مليون دولار حتى نهاية العام.

وأضاف أن نسبة الرفض للحوالات انخفضت بشكل كبير في الفترة الأخيرة بسبب توعية المصارف العراقية بالمتطلبات الدولية وتعاون التجار العراقيين في توفير الوثائق الضرورية لنقل أموالهم بسهولة.

تأثرت التحويلات بالعقوبات الأميركية التي منعت بعض المصارف العراقية من التعامل بالدولار، لكنها ما زالت تعمل بالدينار داخل البلاد. تجري الحكومة العراقية تسهيلات للمستوردين بهدف دفعهم للحصول على العملة من القنوات الرسمية.

نائب محافظ البنك المركزي أشار إلى وجود تواصل مع الجانب الأميركي لرفع حظر التعامل بالدولار عن المصارف العراقية، وذلك من خلال التزامها بالمعايير الدولية المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال والعقوبات على إيران

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم