دراسة "متحيزة".. علاج الطبيبات يرفع احتمال بقاء المرضى على قيد الحياة


 أظهرت دراسة حديثة أن احتمال البقاء على قيد الحياة يكون أكبر لدى المرضى الذين يعالجهم طبيبات، بحسب ما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

تشير الدراسة إلى أنه من بين كل 1000 مريض يتم علاجهم، يُتوقع أن يبقى اثنان إضافيان على قيد الحياة إذا تم علاجهما من قبل امرأة. وقد وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن وجود المزيد من الطبيبات قد يكون له تأثير إيجابي على نتائج العلاج للمرضى.

وعلى الرغم من ذلك، يُنتقد النقاد الدراسة بسبب عدم تأكيد شيء محدد، حيث أكد أعضاء الفريق الأمريكي أنهم لم يكونوا واثقين من السبب وراء هذا التأثير.

الدكتور يوسوكي تسوجاوا، كبير مؤلفي الدراسة، أوضح أن "الأطباء من الذكور والإناث يمارسون الطب بشكل مختلف"، مشيرًا إلى أن هذه الاختلافات يمكن أن تؤثر على النتائج الصحية للمرضى. وأشار إلى أن الطبيبات يقدمن رعاية ذات جودة عالية، وبالتالي فإن وجود المزيد من الطبيبات يمكن أن يكون له فائدة اجتماعية للمرضى.

وجاءت الدراسة بعد تقييم أكثر من 775 ألف مطالبة تأمين طبي من قبل مرضى أميركيين بين عامي 2016 و 2019، حيث وجد الباحثون أن معدل الوفيات بين المرضى الإناث كان أقل عند علاجهن من قبل طبيبات مقارنة بالذكور.

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تثبت السبب وراء هذا التأثير بشكل قاطع، فقد اقترح الباحثون أن السبب قد يكون بسبب تواصل الطبيبات مع المرضى بشكل أفضل، مما يؤدي إلى تشخيص وعلاج أفضل.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم