أول طائرة فضائية تجارية في العالم.. "دريم تشايزر" تتحضر لرحلتها الأولى


 بعد اختبارات شاقة، اكتملت اختبارات طائرة "دريم تشايزر" التابعة لشركة "سييرا سبيس"، والتي تستطيع الهبوط بشكل أفقي على المدرج مثل الطائرات التقليدية.

ستقوم المركبة في وقت لاحق من هذا العام برحلتها الأولى إلى محطة الفضاء الدولية في مدار منخفض حول الأرض، حاملة معها أكثر من 3540 كيلوغرامًا من البضائع، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

على الرغم من أن الرحلة الأولى ستكون بلا طاقم، إلا أنها في نهاية المطاف ستقل رواد الفضاء إلى المحطة الفضائية، مثل ما تقوم به مركبة "دراغون" التابعة لـ "سبيس إكس".

وتعتبر "سييرا سبيس" من الشركات التي تعاقدت معها وكالة "ناسا" قبل سنوات لإرسال رواد الفضاء والمعدات إلى محطة الفضاء الدولية.

ففي عام 2021، حصلت شركة "سييرا سبيس" على 1.4 مليار دولار لمشروع "دريم تشايزر"، بعد تمويل أولي من وكالة "ناسا" بقيمة 80 مليون دولار. وتعد الشركة واحدة من ثلاث شركات تشارك في برنامج الطاقم التجاري التابع لـ"ناسا"، وهي مبادرة لنقل فرق من رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية نيابة عن وكالة الفضاء. وأنشئ البرنامج عام 2011 وتستعين وكالة ناسا من خلاله بمصادر خارجية لتطوير السفن التي يمكنها القيام بالرحلة، بدلاً من قيام مهندسي "ناسا" بذلك بأنفسهم.

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم